المرأة

أعراض الحمل المبكرة و كيف اعرف أني حامل ؟

أعراض الحمل المبكرة

أعراض الحمل المبكرة, علامات الحمل المبكرة, أعراض الحمل, علامات الحمل
أعراض الحمل المبكرة

أعراض الحمل المبكرة , ها أنا حامل ؟ ما هي علامات الحمل المبكرة ؟ ستتعرفين على كل ذالك في هذا المقال الحصري و المفيد و الذي سيساعدك و يخفف عنك مجموعة من متاعب الحمل. حيث تعتبر مرحلة الحمل من التجارب الفريدة في حياة المرأة و خاصة المرأة التي تنتظر مولودها الأول إنشاء الله. هل تتساءلين عما إذا كنت حامل أم لا؟ و ما هي أعراض الحمل المبكرة ؟ و للإجابة عن هذا السؤال هناك طريقتين الأولى عن طريق عمل اختبار الحمل ( سواء في البول أو الدم ) بالإضافة إلى و جود مجموعة من أعراض الحمل المبكرة التي ستخبرك باحتمالية وجود حمل. فس هذا المقال سيقدم لكم موقع حياتك المختص في صحة المرأة أبرز أعراض الحمل المبكرة .

أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع :

أعراض الحمل المبكرة, علامات الحمل المبكرة, أعراض الحمل, علامات الحمل
أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع

عند الحمل تقع الكثير من التغيُّرات لا على جسم المرأة، بل تتعدّاه إلى مزاج المرأة ومشاعرها, و تظهر مجموعة من أعراض الحمل المبكرة كإفراز الجسم مجموعة من الهرمونات استعداداً منه لاستقبال الجنين في الرحم. وقد تختلف أعراض الحمل المبكرة من مرأة إلى أخرى؛ بحيث لا تُعاني النساء الحوامل من الأعراض ذاتها، وكذلك فإن المرأة نفسها لا تعاني من الأعراض ذاتها من حمل إلى آخر. و قد تظهر أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع، و أيضا قد لا تظهر إلا بعد مرور بعض الأسابيع على حدوث الحمل.و تتضمّن أعراض الحمل المبكرة و الشّائعة ما يأتي :

من أعراض الحمل التقلصات و بقع دم :

علميا أثناء وقوع الحمل تعلق البويضة المخصبة نفسها على جدار بالرحم مما يؤدي الى وقوع تقلصات و بعض بقع الدم و هي تدخل ضمن أعراض الحمل المبكرة. و هذا النزيف يدعى نزيف التثبيت و يحدث في فترة تتراوح بين 6 الى 12 يوما بعد حدوث الإخصاب للبويضة. مع وجود النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات  تخرج من المهبل بيضاء كالحليب. وهذا دليل على زيادة سمك جدار المهبل، وهو ما يحدث مباشرة بعد حدوث الحمل.

للإشارة فإن النمو المتزايد للخلايا الخاصة ببطانة المهبل تسبب إفرازات يمكن أن تستمر طوال مدة الحمل, لا داعي للقلق فهذه الإفرازات غير ضارة, لكن ادا شعرتي بحرقان و إحساس بالحكة أو رائحة سيئة فيجب أن تخبري طبيبك لكي يتحقق مما إذا كنتي مصابة بعدوى بكتيرية أو فطريات.

غياب الحيض: (بالإنجليزية: Missed Period)

من أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً، فغياب الحيض يدفع النساء اللواتي يتوقّعن حدوث الحمل لإجراء اختبار الحمل. لكن ليس دائما الحمل هو سبب غياب الحيض؛ فهناك بعض الحالات الخاصة التي يغيب فيها الحيض مثل: التعب والإجهاد، وبعض الاختلالات الهرمونيّة، و عند فقد الوزن أو اكتسابه،  و أيضا عند توقّف المرأة عن أخذ حبوب منع الحمل.

تحجر و تورم الثديين دليل على وجود الحمل:

تغيرات الثدي هي علامة أخرى من أعراض الحمل المبكر. و تحدث في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية، فمستويات الهرمون تتغير سريعا بعد حدوث الحمل. و بسبب هذا التغيير، قد يصبح الثدي منتفخ، متقرح، ومن الممكن بعد فترة أسبوع أو أسبوعين تشعرين فيه بالوخز.لكن سرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية.

الحَرَقة :

تحدث الحرقة نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على ارتخاء العضلة التي تفصل بين المريء والمعدة، ممّا يُؤدّي إلى وصول أحماض المعدة إلى المريء والشّعور بالحرقة.

غثيان الصباح: (بالإنجليزية: Morning Sickness)

من أشهر أعراض الحمل المبكرة هي شعور المرأة الحامل بالغثيان في الصباح. وعلى الرغم من غياب سببٍ رئيسي  لحدوثه إلا أنّ الأطباء يفسرون حدوثه بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث خلال الحمل. ومن الجدير بالذكر أنّ هذا العَرَض لا يظهر عند كل الحوامل. ومن الأمور المرتبطة بهذا العَرَض تغيّرُ رغبة الحامل تجاه الأطعمة ؛ حيث قد تتلهف بعض النساء لبعض الأطعمة عندما تصبح حاملا، ومن الممكن أيضا أن لا تطيق بعض الأطعمة.و عند دخول المرأة الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل يختفي الغتيان في الصباح.

أيضا الشعور بالإغماء من أعراض الحمل المبكرة:

أثناء الحمل تزيد نبضات القلب و ضخ المزيد من الدم عبر الجسم و تمدد الأوعية الدموية ، مما يسبب انخفاض ضغط الدم تدريجيا في وقت مبكر من الحمل، ونتيجة لذلك تشعر النساء أثناء الحمل بالدوار. و الضعف الجسدي قد يكون سببه انخفاض نسبة السكر في الدم.

و ينصح الأطباء بالحركة ببطء، وعدم القفز من علي السرير أو الأريكة فجأة. و الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرة عن طريق تناول مأكولات تحتوي على السكر كل 3 أو 4 ساعات، و أيضا ينصح بشرب الكثير من الماء للحفاظ على ثبات ضغط الدم.

علامات أخرى من أعراض الحمل المبكرة جدا :

 أعراض الحمل المبكرة, أعراض الحمل, علامات الحمل, علامات الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

الأعراض السابق ذكرها أغلبية النساء تتشارك فيها و سوف تلاحظها أثناء حدوث الحمل, لكن هناك بعض أعراض الحمل المبكر الأقل شيوعا، و تشمل:

  1. التغيّر في المزاج : قد تشعر بعض النساء الحوامل بالاكتئاب وحِدّة الطّبع و سرعة الغضب، في المقابل قد تُعاني بعض الحوامل مشاعر الغِبطة، و كل هذا التغير في المزاج راجع للتغيّرات الهرمونيَّة التي تحدث أثناء الحمل.
  2. التبول بكثرة : بحيث أثناء الحمل تُعاني السيدات الحوامل من التبول بشكل متكرر، فهو يبدأ في الأسبوع السادس أو الثامن بعد الحمل،. ومن الجدير بالذكر أن هناك أسباباً كثيرةً لكثرة التبوّل مثل التغيرات الهرمونية؛و التهاب المسالك البولية، والسكري.
  3. الشعور بالصداع وبآلام في الظهر: فالكثير من الحوامل يتعرضن لصداع خفيف متكرر، والبعض الآخر يعاني من وجود آلام بالظهر.
  4. احتقان الأنف بسبب تغير مستوى الهرمونات مما يؤدي لحدوث الاحتقان بالأنف ، فتعاني المرأة الحامل من انسداد بالأنف.
  5. أحلام اليقظة : فهي تزيد اثناء الحمل ، بسبب زيادة الهرمونات في الجسم.

أعراض الحمل المبكرة كثيرة و شائعة و يجدرُ التنبيه إلى عدم ضرورة ظهور كل أعراض الحمل المبكرة؛ فقد يظهر بعضها ولا يظهر بعضها الآخر. بالإضافة إلى وجود أعراض الحمل المبكرة ينصح بمراجعة الطبيب عند تفاقم الأعراض وفقدان القدرة على احتمالها.

مصدر الصور : pixabay.com – jaymantri.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *