العناية بالبشرة

العناية بالبشرة الجافة: إليك برنامج مفصل عن العناية بالبشرة الجافة

طرق العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة شيء ضروري جدا حيث تعاني الفتيات ذوات البشرة الجافة من جفاف منطقة الخدين وجانبي الوجه، وقد يمتد الجفاف إلى الساقين واليدين خاصةً في الجو قليل الرطوبة. العناية بالبشرة الجافة يمنع المشاكل المزعجة التي تصيب بشرتك مثل خشونة الجلد و الشعور بالحكّة الشديدة وسرعة تهيّج البشرة عند تعرّضها لأشعة الشمس والدخان و الغبار. هذه المشاكل كلها تفسد مساعيك في التمتع بجمال بشرتك و نضارتها. هل تريدين العناية بالبشرة الجافة ؟ إليك برنامج مفصل و كامل ستتعرفين فيه على خطوات العناية بالبشرة الجافة خطوة بخطوة مع هدية من 5 ماسكات العناية بالبشرة الجافة  كلها طبيعية و سهلة التحضير بمكونات منزلية.

العناية بالبشرة الجافة

نصائح العناية بالبشرة الجافة:

البشرة الجافّة تحتاج إلى الكثير من العناية المستمرة لإعادة النضارة والترطيب إليها، و كدالك لحمايتها من ظهور التجاعيد المبكرة ( اقرئي أيضا: علاج تجاعيد الوجه المبكرة و أسبابها ) وعلامات التقدّم في العمر، ومن هذه الطرق:

  • شرب المياه بكمية كافية:

من أهم الأمور الضرورية للبشرة الجافة هو الحرص على تناول كميات كافية من الماء ( معدل 8 أكواب في اليوم), فهذا الأمر ينعكس على صحة بشرتك و مظهرها الخارجي بالإضافة الى أن الماء يلعب دور مهم في تنقية بشرتك من السموم.

  • نظام غدائي صحي:

يجب تناول الغذاء الصحي الّذي يحتوي على الخضار والفواكه الطازجة التي تزوّد البشرة بالعناصر المغذية.  فالطعام الذي تختارينه يؤدي دوراً أكثر من فعال في محاربة جفاف بشرتك، فمن المهم أن تضمني دوماً قامة أطعمتك لأنواع السلطات المتعددة، والفواكه والخضار وكل ما هو غني بالفيتامينات والمعادن، تحديداً الألياف والبروتينات.

  • حماية البشرة من أشعة الشمس:

العناية بالبشرة الجافة يحتاج منا الابتعاد عن التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ودون استخدام الواقي الشمسي، حيث تعتبر البشرة الجافة الأكثر تضررا من أشعة الشمس.

اقرئي أيضا: كيفية حماية البشرة من أشعة الشمس.

  • ممارسة التمرينات الرياضية:

فممارسة التمرينات أمر صحي يساعد على الحفاظ على جمال بشرتك وتحسين صحة الجسم الداخلية. حاولي تخصيص 30 دقيقة لممارسة المشي، الجري، ركوب الدراجة أو اليوجا. فيحافظ ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة.

خطوات العناية بالبشرة الجافة:

  • ترطيب البشرة الجافة:

منح بشرتك الترطيب اللازم باستعمال الكريم المتخصص مرتين خلال النهار، أو ثلاثة مرات حسب رغبتك. ولكن هنا عليك أن تعرفي أنّ الترطيب ليس خطوة علاجية ، بل هي تدخل في قائمة الروتين اليومي للعناية بالبشرة الجافة.

أيا كان النوع الذي تختارينه ، الأهم هو إتباع نظام ذكي و ملائم كالآتي :

  1. استعملي منظف سائل خالي من الصابون ، يفضل ذلك المحتوي على السيراميد لتعويض النقص في الطبقة الخارجية للجلد.
  2. أحرصي على ترطيب يديك كل مرة بعد غسلهم حتى لا تسحب المياه المتبخرة مزيداً من الرطوبة من جلدك الجاف.
  3. أحرصي على تجفيف جلدك بلطف بإتباع أسلوب التربيت لمده أقل من 20 ثانية.
  4. ضعِي مرطب سَميك على الجلد الرطب في خلال دقائق من الاستحمام لحفظ الرطوبة داخل الجلد.
  • التقشير للعناية بالبشرة الجافة:

البشرة الجافة دليلٌ واضحٌ على الخلايا الميّتة المتراكمة على سطح الجلد، التي يمكنك التخلّص منها بواسطة التقشير، الذي يجب أن تضاعفي اللجوء إليه، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، فهو كفيلٌ أن يزيل الكميّة الأكبر منها، ويظهر البشرة نضرة ومضيئة وناعمة في الوقت نفسه. ومن المهم وضع كريم الترطيب على بشرتك بعد تقشيرها.

  • الصابون:

انتبهي إلى تركيبة الصابون التي تستعملينها، فأنواع كثيرة منها تحتوي مواداً كيماويّة مؤذية تسبب جفافاً في بشرتك، ويفضّل أن تستعملي كريم التنظيف السائل، الذي غالباً ما يكون ذات تركيبة أخف وأكثر نعومة على البشرة.

  • إزالة الشعر بذكاء :

 الحلاقة يمكن أن تهيج الجلد، إزالة الشعر الزائد تزيل أيضا الدهون الطبيعية ، أفضل وقت للحلاقة هو مباشرة بعد الاستحمام لأن الشعر يكون أنعم وأسهل في الإزالة ، استعملي دائماً جل أو كريم للحلاقة واحلقي في اتجاه نمو الشعر لتحمي جلدك. تأكدي من أن الشفرة حادة، فاستعمال شفرة حلاقة ثلمه يمكن أن تؤدي إلى زيادة تهيج الجلد .

ماسكات العناية بالبشرة الجافة:

تحتاج البشرة الجافة إلى عناية خاصة لحمايتها من الجفاف في هذه الفقرة و حصريا على موقع حياتك  تعرفي على أهم ماسكات العناية بالبشرة الجافة:

ماسك الموز للعناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة,طرق العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

المكونات :

  • موزة مهروسة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • تخلط جميع المكونات معًا بشكل جيد حتى نحصل على خليط متجانس، ثم يستخدم الخليط على البشرة ويشطف جيدًا بعد 10 دقائق.

فوائد الماسك:

  • يساعد العسل على استعادة ترطيب البشرة.
  • زيت الزيتون يساعد على تحفيز إنتاج الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. فيعمل هذا الماسك على ترطيب، إنعاش وتهدئة البشرة.

ماسك الحليب للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة,طرق العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

من أفضل ماسكات العناية بالبشرة الجافة فالحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة. بالإضافة إلى ذلك، حامض اللبنيك في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة و يساعد على تفتيح البشرة:

المكونات:

  • الحليب الطبيعي يفضل جودة عالية.
  • قطرات من ماء الورد .
  • عصير الليمون.

طريقة الاستعمال:

  • بلل منشفة في الحليب البارد وتوضع على البشرة الجافة لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم يغسل بلطف بقطعة قماش أخرى منقوعة في ماء فاتر. أو خلط بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون مع أربع ملاعق من الحليب و يوضع على جميع أنحاء جسمك و اتركه لمدة 10 دقائق ثم الاستحمام بالماء الفاتر.

مدة الاستعمال:

  • يتبع هذا العلاج مرتين يوميا.

ماسك الكاكاو للعناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة,طرق العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

من الخلطات المثالية للبشرة الجافة والبشرة المختلطة بسبب مكون الكاكاو الذي  يتميز بخواصه المنظفة للبشرة والمضادة للأكسدة، مما يجعل هذا الخليط ممتاز لإنعاش البشرة الجافة:

المكونات :

  • ½ ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو.
  • ½ ملعقة كبيرة من العسل.
  • 1 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان أو دقيق الحمص.
  • 2 ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند.

طريقة التحضير:

  • تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، ثم يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق.

ماسك العسل:

العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة,طرق العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

العسل واحدا من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات. ماسك العسل يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة كما تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل على تحسين صحة البشرة.

المكونات:

  • عسل يفضل عالي الجودة.

طريقة الاستعمال:

  • قبل أخذ حمام أو دش نقوم بفرك العسل على جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق أو يمكن أيضا أخذ  أجزاء متساوية من شمع العسل وزيت الزيتون ثم نقوم بإذابة الشمع في وعاء صغير على نار هادئة مع خلط العسل و زيت الزيتون بعدها  نطبيق الخليط على الجسم ونتركه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام.

مدة الاستعمال:

تكرار العملية يوميا أو كل يومين.

ماسك الورد للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة الجافة,كيفية العناية بالبشرة الجافة,طرق العناية بالبشرة الجافة,ماسكات العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

هذا الماسك مناسب لجميع أنواع البشرة. فيساعد على قبض مسام البشرة، كما يعمل على قبض الشعيرات الدموية تحت سطح البشرة، مما يجعله مفيد في تقليل احمرار البشرة.

المكونات:

  • بتلات وردة واحدة .
  •  2/3 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان.
  • الماء.

طريقة الاستعمال:

  • استخدمي بتلات وردة واحدة مع 2/3 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع كمية كافية من الماء حتى نحصل على خليط متجانس و قبل استخدام الخليط، تأكدي من تنظيف بشرتك باستخدام الحليب، ثم قومي بمسح بشرتك بقطعة من القطن مبللة بماء الورد. بعد جفاف البشرة تمامًا، قومي باستخدام الخليط على البشرة. يترك الخليط لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

العناية اليومية والأسبوعية والشهرية بالبشرة الجافة:

  • العناية اليومية:

للعناية بالبشرة الجافة يجب العناية بها بشكل يومي بتنظيفها في الصباح بالمنظف ولا تستخدمي أبدا الرغوة أو الصابون العادي. أو من الممكن أيضا تنظيفها بالحليب اللي نشربه تقومين بمسح بشرتك بالحليب ثم تغسلينه. بعد ذالك قومي بوضع المرطب النهاري واللي فيه وقاية من الشمس حتى لو في البيت. و قبل النوم نظفيها مرة أخرى بالحليب وضعي عصير الخيار على بشرتك لأنه يعمل عمل كريم الليل أو استعملي أي كريم جودة عالية.

  • العناية الأسبوعية:

قومي باختيار ماسك من بين ماسكات العناية بالبشرة الجافة الذي ذكرناهم و استعمليه  بشكل منتظم كل أسبوع.

  • العناية الشهرية:

يجب عمل بخار للبشرة وأضيفي له البابونج أو البقدونس ثم امسحي البشرة بخل التفاح المخفف ثم اختاري احد الأقنعة المنظفة واتركيه على بشرتك وابدئي بتدليك البشرة ثم اتركي القناع ينشف ثم اغسليه بالفرك ومن ثم ضعي قناع مرطب و اغسليه.

العناية بالبشرة الجافة هي واحدة من أكثر المشاكل الشائعة. فكل من التلوث، الأشعة الضارة والتغيرات المناخية المستمرة تعيث فسادا وتسبب الجفاف وفقدان المرونة للجلد ويصبح متصدع ومتقشر ويتسبب في الحكة أحياناً. الجلد الجاف ليس مرضا والأسباب ترجع أساسا إلى عوامل خارجية. من المهم جدا العناية بالبشرة الجافة في أقرب وقت ممكن لأنه يمكن أن يفتح طريق أمام كل أنواع البكتيريا التي تتسرب وتؤدي في النهاية إلى التهاب الجلد.

اقرئي أيضا: كيفية العناية بالبشرة الحساسة.

مصدر الصور1المصدر 2.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *