العناية بالبشرة

العناية بالبشرة الحساسة و طرق الحفاظ على جمالها

أحسن طرق العناية بالبشرة الحساسة
العناية بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة: البشرة الحساسة ليست نوع من أنواع البشرة, فسواء كانت بشرتك جافة أو ذهنية أو مختلطة, قد تكون حساسة أيضا. البشرة الحساسة هي نوع  تكون فيها البشرة أكثر عرضة للحكّة والتهيج مع التعرض للالتهابات عند التعامل مع أغلب مستحضرات التجميل و منتجات العناية بالبشرة. تابعينا من خلال هذا المقال، كي تتعرفي على  طرق العناية بالبشرة الحساسة:

1- اختبار البشرة الحساسة:

من المهم جدا اختبار البشرة قبل استعمال أي منتج أو ماركة جديدة. فقط ضعي كمية صغيرة على بشرتك بعيدا عن وجهك، واتركيها لمدة 48 ساعة لملاحظة أي رد فعل للبشرة. كما هو الأمر عند استعمال الخلطات الطبيعية على البشرة، بهذا تعرفين ردة فعل بشرتك اتجاه المتوج المستعمل.

2- اختيار منتجات العناية بالبشرة الحساسة:

البشرة الحساسة للأسف لا تتفاعل جيدا مع جميع المكونات الموجودة في مختلف منتجات العناية بالبشرة. عند شراء المنتج تأكدي من خلوها تمامًا من أي مكونات قد تؤدي لتهيج البشرة. فلا تستخدمي أبدًا المنتجات التي تحتوي على الكحول، اليوريا، حمض اللاكتيك وغيرها من المكونات القاسية على البشرة الحساسة.

3- تعاملي مع البشرة الحساسة برفق:

العناية بالبشرة الحساسة تحتاج لتعامل خاص، كما تحتاج لتنظيفها جيدًا. لكن لا تستخدمي منشفة قاسية على بشرتك، فاستخدام المنشفة القاسية على البشرة الحساسة، قد يتسبب في جفافها وتهيجها وبدلًا من ذلك استخدمي قطعة من القماش القطني أو منديل ورقي لتجفيف الوجه.

4- للعناية بالبشرة عليك تجنب أشعة الشمس:

أشعة الشمس هي السبب الأساسي وراء تلف خلايا البشرة، والذي قد يتسبب في تهيجات البشرة ومختلف مشكلاتها. لذلك، احرصي دومًا على استعمال الكريم الواقي من الشمس لتجنب الأشعة فوق بنفسجية التي تضر بالبشرة. و للعناية بالبشرة الحساسة ينصح بارتداء النظارات الشمسية والملابس القطنية التي تحجب أشعة الشمس الضارة.

5- استعمال ماسكات طبيعية للبشرة:

العناية بالبشرة الحساسة يحتاج منا استخدام العناصر الطبيعية ، فهي خالية من الكيماويات القاسية، وليس لديها أي أثار جانبية. لكن لتجنب تهيج البشرة ينصح أيضًا باختبارها على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامها على بشرة الوجه.

6- نظام غدائي صحي:

إتباع نظام غدائي لتناول الطعام الصحي هي أمر أساسي لتنقية الجسم من السموم، وللتمتع ببشرة نضرة. أيضا، شرب الماء والعصائر الطبيعية بوفرة يساعد على ترطيب البشرة. كذلك ينبغي الحذر من تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في تهيج البشرة.

7- ترطيب البشرة:

يجب إتباع روتين يومي للعناية بالبشرة بجميع أنواعها، و خاصة البشرة الحساسة، حيث تتطلب البشرة الحساسة المزيد من الترطيب فتكون هي الأكثر عرضة للجفاف. استخدمي أنواع المرطبات التي تتناسب مع نوع بشرتك، ويفضل استخدام المنتجات العضوية. كما تتوافر الآن العديد من مستحضرات التجميل مع نسبة عالية من الكريم المرطب التي صنعت خصيصا للبشرة الحساسة، جربّي استعمال تلك المنتجات.

8- غسل البشرة الحساسة:

للعناية بالبشرة الحساسة قومي بغسل بشرة الوجه كلما سمحت لكي الفرصة. فلا يعمل ذلك على ترطيب البشرة فقط، لكنه أيضا يساعد على إزالة الشوائب والأتربة التي قد تؤدي لسد مسام البشرة. عند تجفيف الوجه، قومي بمسحه برفق، وتجنبي فركه بعنف.

9- اختيار الصابون المناسب:

تجنبي تمامًا استخدام أنواع الصابون ذات المستويات العالية من الحموضة, فهي تتسبب جفاف البشرة، وتهيج البشرة الحساسة. و لعناية جيدة بالبشرة يفضل استخدام الأنواع الطبيعية من الصابون. فهي خالية من الكيماويات والعوامل المبيضة التي قد تؤدي لتلف البشرة.

10- منديل البشرة:

بدلًا من استخدام المناشف القاسية على البشرة الحساسة، ينصح استخدام مناديل الوجه التي تتطلب فقط الربت الخفيف على البشرة دون فركها بقوة.

سيدتي يجب العناية بالبشرة الحساسة بشكل عام, ليس فقط وجهك، ولكن الجسم بأكمله يحتاج إلى العناية الفائقة. استخدمي سوائل الاستحمام والمرطبات التي تتناسب مع نوع بشرتك لجعلها رطبة وناعمة.

اقرئي أيضا: العناية بالبشرة الجافة: إليك برنامج مفصل عن العناية بالبشرة الجافة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *