العناية بالشعر

علاج تساقط الشعر – علاج لجميع أنواع الشعر-

كيفية العناية بالشعر و علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر من أكثر المشاكل انتشار بين الناس, فالشعر هو رمزٌ من رموز الجمال، ويجب العناية بالشعر والحفاظ عليه من أجل الحصول على شعرٍ صحيّ وجذّاب؛ فالشعر من الأمور الحسّاسة التي لا يجب إهمال أيّ مشكلة قد تصيبه وعدم التأخر في علاجها؛ لأنّها قد تسبّب مشاكل أكبر بكثير تؤثر عليه و خاصة مشكل تساقط الشعر، وسنذكر في مقالنا مختلف أسباب تساقط الشعر و أيضا علاج تساقط الشعر .

يجب الانتباه إلى أنّ هناك عدة أنواع من الشعر، ويجب عليك سيّدتي معرفة نوع شعرك لتتعرفي على احتياجاته و أيضا لتتعرفي على كيفية و طرق علاج تساقط الشعر.

أنواع الشعر :

انواع الشعر ثلاثة وهي: الشعر الذهني – الشعر الجاف – الشعر العادي.

  • الشعر الذهني: يعاني صاحبه من كثرة الذهون والإفرازات اللزجة التي تفرزها فروة الرأس ، وعلى الرغم من أن هذه الإفرازات طبيعية وذات فائدة عظيمة للشعر حيث أنها تعمل على زيادة  ليونة الشعر إلا انّ زيادة هذه الإفرازات يسبب ضيق للشخص حيث أنّه يفقد تسريحته سريعاً و أيضا قد يعاني من تساقط الشعر. وقد يكون شعر الشخص ذهنيا بطبيعته أو يكون كذلك في فترة محددة فقط كفترة البلوغ بسبب زيادة إفراز الهرمونات. يجب العناية بالشعر الذهني و تفادي مشكل تساقط الشعر.
  • الشعر الجاف: يعاني صاحبه من تقصف شعره وتشقق نهاياته، كما أنه يلاقي صعوبة كبيرة عند تصفيفه كما يتساقط شعره بكثرة  بسبب جفاف الشعر حيث لا تفرز الغدد إفرازات كثيرة بل على العكس نشاطها محدود للغاية مما يمنع من وصول كمية الذهون الكافية لتنعيم الشعر(أفضل 10 وصفات لتنعيم الشعر). وقد يكون الشعر جاف بطبيعته أيضاً بسبب خلل في الهرومونات وأحياناً يساهم الشخص بنفسه في تلك المشكلة عند الإكثار من استخدام المواد الكيميائية والصبغات , و يعتبر هذا النوع الأكثر عرضة لمشكل تساقط الشعر.
  • الشعر العادي: صاحب هذا الشعر يجد شعره لا بالجاف أو الذهني حيث تفرز فروة الرأس كمية معتدلة من الذهون تفيد في تنعيمه وفي نفس الوقت تمنعه من الجفاف.

كما هناك اشخاص يمتلكون شعراً مختلطاً أي ذهني عند بداية الشعر نظراً لافرازات الدهون ولكنه جاف في الأطراف وهذا من أصعب انواع الشعر حيث يتطلب عناية واهتمام فائقين لتفادي تساقط الشعر (أفضل شامبو لتساقط الشعر).

أسباب و علاج تساقط الشعر:

تتعدّد أسباب تساقط الشعر و من أهمها:

  • التصفيف الزائد:

الضفائر الضيقة , مستحضرات الشعر , الزيوت الساخنة, الحرارة الزائدة , العلاجات الكيميائية كلها اسباب قد تؤدي بمرور الوقت لمشكل تساقط الشعر و تقصفه و لأن بعض هذه الممارسات السيئة قد تؤذى بصيلات الشعر فقد لا يعاود النمو مجدداً, فهو يحتاج عناية فائقة لتفادي مشكل تساقط الشعر.

  • نقص البروتين يسبب تساقط الشعر:

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك فإن جسمك قد يوفر البروتين بوقف نمو الشعر مما يزيد من معدل تساقط  الشعر مقارنة بمعدل النمو ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هذا يمكن أن يحدث من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد انخفاض كمية البروتين.

  • الإجهاد البدني و النفسي:

الإجهاد البدني الشديد مثل حادث سيارة أو مرض شديد قد يسبب تساقط الشعرحيث يحفز ذلك الضغط النفسي و العصبي تسريع عملية تساقط الشعر قبل أن تكمل الشعرة دورة حياتها بطريقة طبيعية , فإذا مررت بتجربة ضغط بدني شديد فإن الصدمة قد تؤثر على دورة حياة الشعر و يبدأ في التساقط و تبدأ في ملاحظة ذلك بعد ثلاث إلى ستة أشهر, و لا داعي للقلق لوجود علاج تساقط الشعر.

  • التقدم في العمر:

فإنه من المألوف أن نرى تساقط الشعر أو ترقق الشعر في النساء عند دخولهم سن الخمسين أو الستين.

  • بعض العقاقير الطبية:

فئات معينة من الأدوية تعزز تساقط الشعر. أكثرها شيوعا هي بعض عقاقير سيولة الدم و عقاقير ضغط الدم المعروفة. وتشمل العقاقير الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر الميثوتركسات (التي تستخدم ل علاج أمراض الروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية ) ، والليثيوم ( لاضطراب ثنائي القطب ) ، والعقاقير المضادة للالتهابات ( المسكنات ) .

  • نقص فيتامين (ب):

من غير المألوف نقص فيتامين ‘ب’ , إلا أن وجود مستويات منخفضة من فيتامين ‘ب’ هو سبب آخر لمشكل تساقط الشعر. بطبيعة الحال تناول نظام غذائي متوازن وفير بفيتامين ‘ب’ كفيل بعلاج تساقط الشعر.

  • الهرمونات الأنثوية و تساقط الشعر:

مثلما تغييرات هرمون الحمل يمكن أن تسبب تساقط الشعر فإن تغيير أو تبديل حبوب منع الحمل . يمكن أيضا أن يسبب هذا ، وأنه قد يكون أكثر احتمالا إذا كان لديك تاريخ عائلي من تساقط الشعر. التغير في التوازن الهرموني الذي يحدث في سن اليأس قد يكون لها أيضا نفس النتيجة.

  • الصلع الوراثي لدى النساء:

بعض النساء قد يعانين من بعض النشاط الهرموني الذكوري و الذي قد يؤدي إلي فقدان و تساقط الشعر و عادة يأخذ الأمر شكل ترقق في الشعر وسقوطه , إذا كنت تأتي من عائلة حيث بعض النساء لديهم تساقط الشعر في سن معينة ، فإنك قد تكون أكثر عرضة لذلك.

وصفات طبيعية ل علاج تساقط الشعر:

إن كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر و تبحثين على بعض الخلطات المنزليّة التي تساعد على علاج تساقط الشعر، فهذه الفقرة ستجدين مجموعة من الوصفات التي ستساعدك:

علاج تساقط الشعر الذهني:

  • وصفة خل التفاح: ضعي كوب كبير من المياه وأضيفي ربع كوب من خلّ التّفاح. سرّحي شعرك بهذه الخلطة واغسليه بعد 20 دقيقة بالمياه الدّافئة. اعتمدي هذه الخلطة وقولي وداعاً لتساقط الشعر الذهني .
  • وصفة مياه النعناع: للنعناع فوائد كثيرة لفروة الرّأس الذهنية. ضعي القليل من النّعناع في المياه على نار خفيفة لـ 7 دقائق حتى تصبح ساخنة، وأضيفي بعدها ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح. حممي شعرك جيّدا وعند الانتهاء قومي بتدليكه وتسريحه بهذه الخلطة وبعدها جففيه بالمنشفة فقط واتركيه. استعملي هذه الطّريقة مرّتين في الأسبوع واحصلي على نتيجة مضمونة و ودعي تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر الجاف:

  • وصفة الحليب المغلي: ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب، وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة ساعة ثم يشطف جيدا. (يفظل استعمال حلب البقر الأصلي بدل حليب المتاجر).
  • وصفة زيت السمسم: زيت السمسم رائع في علاج تساقط الشعر وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبقيي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.
  • وصفة بذور الحلبة لعلاج تساقط الشعر: تحتوي الحلبة على خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. ببساطة قومي بنقع 50 جم من بذور الحلبة في الماء طول الليل وطحنها في الصباح التالي. أضيفي أربع ملاعق من الزبادي وبعض القطرات من زيت الزيتون والقليل من العسل إلى الحلبة المطحونة. طبقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وغطيه بقبعة دش لمدة 45 دقيقة قبل شطفه. كرّري العملية مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج المدهشة.

علاج تساقط الشعر العادي:

  • وصفة بياض البيض وخل التفاح لمنع تساقط الشعر: اخفقي اثنان من بياض البيض جيدا في إناء و أضيفي إليه أربعة ملاعق زيت جوز الهند و أربعة ملاعق زيت زيتون و ملعقة خل تفاح. امزجيهم جيدا إلى أن تحصلي على خليط متجانس ثم ضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة ساعتين ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو عادي. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع وستلاحظين الفرق بداية من الأسبوع الثالث.
  • خلطة الزيوت والليمون لمنع وعلاج تساقط الشعر: ملعقتين من كريم ملطف و مغذ للشعر الخاص بك لا يهم الماركة و ملعقة زيت الزيتون و ملعقة زيت السمسم و ملعقة زيت اللوز و ملعقة زيت الخروع بالإضافة إلى نصف حبة ليمونة صغيرة و ربع ملعقة كبيرة خل التفاح. امزجي هذه المكونات جيدا ضعي الخلطة على شعرك من الجذور إلى الأطراف غطي شعرك بكيس نايلون حتى يحتفظ بالحرارة فتتفتح مسام الشعر و تتشرب الخلطة بشكل جيد. اتركي هذه الخلطة مدة ساعة إلى 6 ساعات وبعدها اغسلي شعرك عادي.

علاج تساقط الشعر وحده لا يكفي, فللحصول على نتائج جيدة عليك بإتباع هذه النصائح التي ستزيد من فعالية عنايتك بشعرك وهي:

  1. ابتعدي قدر الإمكان عن استخدام صبغات الشعر، فهي ضارّة بالشعر واستبدليها بالحناء (فوائد الحناء للشعر).
  2. قلّلي استخدامك للمجفف الكهربائي (السشوار) لأنه يزيد تقصف شعرك و يزيد من تساقط الشعر.
  3. مشطي شعرك برفق بعد أن يجف وليس وهو مبلول.
  4. حاولي عدم غسل شعرك بالماء الساخن، حيث أنه يزيد من القشرة في فروة الرأس، وان اضطررت لذلك خاصة في فصل الشتاء البارد، فبعد الانتهاء من الاستحمام اشطفيه بماء بارد سريعاً.

لا تترددي بترك تعليق و مشاركة موضوع ” علاج تساقط الشعر “مع صديقاتك لتعم الفائدة.

تعليقان

أضف تعليقا

  1. :التنبيهات نصائح لشعر صحي و جميل طول الوقت | الجانب المشرق

  2. :التنبيهات زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر | الجانب المشرق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *