العناية بالبشرة

تريدين العناية بالبشرة ؟ اليك برنامج كامل للعناية بالبشرة

كيفية العناية بالبشرة و تفتيح البشرة
العناية بالبشرة,تفتيح البشرة

  هل تريد العناية بالبشرة: هذا المقال هو دليلك , تتعلمين منه الكثير حول العناية بالبشرة. و مهما كان نوع بشرتك, أو نوع البيئة التي تنتمين إليها, أو لون بشرتك. فانك ستتعلمين كيف تحللينها و كيف تحددين حاجاتها الخاصة. كما ستكتشفين كيف تؤثر بيئتك على حالة بشرتك, و كيف يمكنكي تفادي الضرر و الأسباب التي تقلل من جمال بشرتك و يجعلها تشيخ قبل أوانها.

نستطيع جميعا اليوم أن نتمتع بحياة أكثر نشاطا و عافية, و بوسعنا أيضا أن نضفي على مظهرنا شبابا يوازي شباب قلوبنا. وسائل العناية بالبشرة تعطي نتائج باهرة و مستديمة. و هي لا تستنفد كثيرا من الوقت و المال.
هذا المقال يقدم لك برنامجا شخصيا عن كيفية العناية بالبشرة و تفتيحها , بالاضافة الى ماسكات طبيعية لتفتيح و العناية بالبشرة .و يتميز ببساطة الشرح و بفعالية أكيدة للنساء و الرجال على السواء.

أنواع البشـــــرة :

لا يمكن العناية بالبشرة بدون أن نعرف نوع بشرتنا. لذلك يمكنك سيدتي استعمال هذه الطريقة لتتعرفي على نوع بشرتك:

أولا قومي بتنظيف البشرة من كافّة الأوساخ الموجودة عليها باستخدام غسول صحي. ثم جفيفي البشرة جيداً من الماء بدون فركه. انتظري مدّة نص ساعة بعد تجفيف الوجه ثم ضعي منديل صحيّ على الوجه، وأزيليه بعد الضغط عليه قليلاً. بعد انتهاء العملية أنظري إلى المنديل لمعرفة الشيء الملتصق به للاستدلال على نوع البشرة، كالتالي :

البشرة العادية:

إذا كان المنديل نظيفاً فإنّ البشرة عادية: فهى البشرة الأفضل لأنها جميلة من كل ناحية فهي متوازنة في إفراز الدهون ملساء نقية رقيقة رطبة ناعمة الملمس ليست زيتيه خالية من الشوائب والجفاف والحبوب والرؤوس السوداء والدهون والبقع والمسام غير ظاهرة ونادرا ما تتعرض للإصابة بحب الشباب ولذلك  لاتعاني غالبا من أي مشاكل ولكن نحتاج إلى العناية بالبشرة العادية لكي نحافظ عليها والعناية بحذر لأنها تجمع صفات متعددة وتميل للجفاف عند التقدم في العمر وقد يسبب الإهمال وعدم الاهتمام بها ظهور التجاعيد المبكرة.

البشرة الدهنية:

إذا وجدت بعض البقع الزيتية فإنّ البشرة دهنيّة : تحتاج البشرة الدهنية لعناية خاصة، فهي تتميز بزيادة إفراز الزيوت والدهون فتصبح أكثر عرضة لظهور حب الشباب وخاصة مع المسام الواسعة. كما أنها تعمل على جذب الأتربة والشوائب داخل البشرة. بالإضافة إلى اللمعان الزائد مع عدم ثبات الماكياج. لذلك يتتطلب منا الكثير من العناية بالبشرة الدهنية حتى نتجنب التعرض للكثير من مشكلات البشرة مثل ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

البشرة الجافة:

اذا وجدت بعض القشور فإنّ البشرة جافّة :البشرة الجافة هي تلك التي تكون فيها الطبقة السطحية للجلد رقيقة مما يؤدي إلى جفاف الخلايا و تقشرها بسبب قلة إفرازات الغدد الذهنية ؛لذا فهي تتميز بالحساسية و يعد أصحابها عرضة لمشاكل البشرة أكثر من غيرهم؛ من أجل ذلك نحن بحاجة للعناية بالبشرة الجافة بشكل يومي و منتظم.

البشرة المركبة:

إذا لوحظ وجود دهون في منطقة الأنف والجبهة فان البشرة مركّبة أي مختلطة :البشرة المختلطة هي الأكثر شيوعاً بين الناس، وهي تجمع ما بين البشرة الذهنية والجافّة في وجهٍ واحد؛ أطلق عليها هذا الاسم لأن منطقة الجبهة والأنف، تكون ذهنية وباقي الوجه يكون إما عادي أو جاف. ممّا يعرّض أصحاب هذه البشرة إلى ظهور الحبوبو اللمعان في جزءٍ من الوجه، بينما يتعرض الجزء الآخر إلى التشققات والجفاف المستمر، لذلك يتطلّب منا العنايةً بالبشرة المختلطة خاصةً حتى تظهر البشرة بشكلٍ مشرقٍ وشابٍ ومتوهج.

قواعد العناية بالبشرة :

كيفية العناية بالبشرة,طرق العناية بالبشرة,العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

تعرفنا في الفصل السابق علي أنواع البشرة و خصائص كل نوع. حان الوقت لنتعلم كيفية العناية بالبشرة. سنتطرق في هذا الفصل للمعلومات الأساسية الخاصة بالعناية بالبشرة, كتنظيف الجلد و تقشيره و ترطيبه و كذالك علاج البشرة. لكن تجدر الإشارة بأن العناية بالبشرة هي شئن فردي, يختلف تبعا لحاجات المرء و أسلوبه في الحياة.

ستكتشفين أن الوقت القصير الذي ستخصصينه لبشرتك ضروري و ممتع في آن واحد. فمع قليل من العناية بالبشرة ستكتسبين جمالا متجددا عبر بشرة شابة و سليمة و متألقة.

  • تنظيف البشرة وسيلة للحفاظ على نقائها :

إن طرق التنظيف الصائبة لهي أهم أجزاء روتين العناية بالبشرة, إذ يجب أن يتم تنظيف البشرة بشكل يمنع تهييجها, علاوة على ذالك تساهم طريقة غسل الجلد و نوع الصابون أو المنظف المستخدمين في علاجه من بعض المشاكل. و الواقع أن من شأن الاستحمام أن يوفر لذة و متعة, خاصة و أنه الوسيلة الأهم للاعتناء بالبشرة و اكتساب جسم سليم و مظهر يرف جمالا و شبابا.

  • ترطيب البشرة :

قبل كل شيء يجب عليك اختيار مرطب مناسب لبشرتك. إذا كانت لديك بشرة ذهنية، عليك باستخدام محلول أو مرطب قوامه الماء، ولكن إذا كان لديك بشرة جافة أو حساسة ، فمن الأفضل استخدام مرطب كريمي. ولا يهم نوع المرطب، فكل ما عليك التأكد منه هو كون حمض الهيالورونيك أحد مكوناته الرئيسية. و هذا الأمر مهم جداً لحماية بشرتك من الحرارة والرطوبة في هذه المنطقة، بحيث يمكنك إما استخدام مرطب مزود بعامل وقاية من الشمس، أو استخدام واقي من الشمس منفصل بالإضافة إلى المرطب اليومي.

  • النظام الغذائي :

للعناية بالبشرة خذي بعين الاعتبار على الدوام أن نظامك الغذائي هو بنفس أهمية نظام العناية بجمالك، فلا يمكن لأحدهما العمل بشكل صحيح دون الآخر. لذا تأكدي من الالتزام بنظام غذائي صحي، يزخر بالفواكه والخضروات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لتشعري وتبدي بأفضل حالاتك على الدوام.

  • تقشير البشرة :

إن لتقشير الجلد منفعة خاصة في مجال العناية بالبشرة. فمن شأن إزالة الخلايا السطحية الميتة أن تحمي البشرة من مشاكل لا تحصى. و تأتي أهمية التقشير في تنعيم التجاعيد و المناطق الخشنة و في منع تكون البثور, لأنه يخلص المسام من الخلايا الميتة التي تسدها.

  • اشربي كميات كافية من السوائل :

احرصي على إنعاش بشرتك كما تنعشين جسمك، فالترطيب الداخلي يساعد في ترطيب البشرة من الخارج، لذا من المهم أن تشربي 8 أكواب من الماء والسوائل كحد أدنى يومياً لترطيب البشرة من الداخل.

  • حياة صحية لبشرة صحية :

وهذا هو بيت القصيد, العناية بالبشرة تستلزم ممارسة التمارين الرياضية المناسبة مع نظام صحي للغذاء والجمال وحماية بشرتك من العناصر الخارجية التي يمكن أن تضر بها (التعرض لأشعة الشمس، والتدخين، والتلوث، إلخ) فهذه جميعها أسرار صحة البشرة، لتنبض شباباً وإشراقاً.

العناية بالبشرة :تنظيف البشرة في المنزل:

كيفية العناية بالبشرة,طرق العناية بالبشرة,العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

أ – طرق طبيعية لتنظيف البشرة :

يمكن أن يتم تنظيف البشرة بعدّة طرق منزليّة مختلفة، وذلك للحصول على بشرة خالية من الانسدادات والعمل على زيادة قدرتها على التنفّس بحرية أكثر، كما يساعد تنظيف البشرة على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي الحصول على المزيد من المواد الغذائيّة المهمة لصحتها.

إليك سيدتي طرق تنظيف البشرة:

  1. بياض البيض الذي يساعد على إزالة الزيوت التي تتواجد على البشرة، ممّا يزيد من نعومة البشرة ونضارتها.
  2. يمكن استخدام القليل من عصير الليمون مع ملعقة من العسل، وفرك المكان جيّداً وتركه، ثمّ غسله جيّداً وتجفيفه.
  3. ملح الطعام الذي يعمل على تطهير البشرة، وذلك عن طريق استخدامه مع القليل من زيت الزيتون، وذلك من خلال فرك الجلد بالخليط، مع غسل الجلد عند الانتهاء من ذلك وتجفيفه.
  4. إن لخل التفاح خصائص تساعد في علاج تلف الجلد وإزالة بعض الخلايا الميّتة من الجلد، فهو ذو خصائص مضادّة للأكسدة تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة، ويمكن ذلك عن طريق استخدام ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء.
  5. الخميرة وهي من الفطريات، التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، وذلك عن طريق مزجه مع الحليب، ووضعه على الجلد ليزيد من بياض البشرة وترطيبها و كدالك تفتيحها.
  6. يمكن تجهيز تبخيرة كأبسط الطرق التي تستخدم في تنظيف البشرة، فهي تقلّل من انسداد المسامات وتساعد في التخلّص من الرؤوس السوداء، البثور وحب الشباب.
  7. عصير الليمون من أشهر المواد التي تساعد في تنظيف البشرة، خاصّة حب الشباب، البثور، البقع الداكنة والثآليل، وذلك عن طريق وضع بعضاً من عصير الليمون على البشرة لمدّة لا تقل عن 20 دقيقة، ومن ثمّ غسل المكان جيّداً وتجفيفه، كونه قد يمكّنك من الحصول على بشرة مشرقة.

ب – وصفة طبيعية لتنظيف البشرة:

المكونــــات:

  • نصف كوب من الشوفان.
  • ربع كوب من الماء.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة الاستخدام:

  • نمزج  جميع المكوّنات مع بعضها حتى تتجانس.
  • نضع الخلطة على الوجه باستثناء العيون، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر دون استخدام الصابون، ويمكن أن نكرر هذه العملية بشكلٍ يومي، لنحصل على نتائج فعالة وسريعة، وينصح باستخدام هذه الخلطة للبشرة الذهنية، فهي تمتص الزيوت الزائدة في البشرة، وتنظفها من الشوائب.

 العناية بالبشرة : ماســـــكات لتفتيح البشرة

كيفية العناية بالبشرة,العناية بالبشرة,طرق العناية بالبشرة,وصفات العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

إذا كنت تبحثين عن علاجات خاصة و ماسكات لتفتيح البشرة، من الأفضل اللجوء إلى بعض الماسكات الطبيعية التي يمكنك تجهيزها في المنزل بكل سهولة.

هذه أهمّ الماسكات الفعالة لتفتيح البشرة و الحصول على إشراقه متوهّجة خالية من البقع الداكنة:

أ – ماسك الحليب بالدقيق لتفتيح البشرة:

يستخدم هذا القناع للبشرة العادية والذهنية.

المكونات:

  • 3 ملاعق دقيقٍ نقي.
  • كميةً مناسبةً من الحليب الطازج.
  • ليمونة.

الطريقة:

  • يُخلط الحليب مع الدقيق وبإضافة عصير الليمون تصبح العجينة لينةً ، يتم وضعها على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقةٍ، ثم يزال بالماء الدافئ.

ب – ماسك العسل لتفتيح البشرة:

يستخدم هذا القناع للبشرة الذهنية.

المكونات:

  • ملعقة من الحليب المُجفّف.
  • ملعقة عسل.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت اللّوز.
  • القليل من عصير اللّيمون.

الطريقة:

  • تُمزَج جميع المُكوّنات وتوضع على الوجه بلطف، وتُترك لمدّة من 10-15 دقيقةً, ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد, هذه العملية يجب تكرارها يوميا.

ت – ماسك لتفتيح البشرة بالحليب واللوز:

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من حبوب اللوز.
  • قليلٍ من الحليب بما يكفي لعمل العجين.

الطريقة:

  • اطحني قليلاً من حبوب اللوز بما يعادل ملعقتين كبيرتين وامزجيها مع قليلٍ من الحليب بما يكفي لعمل العجين ثم ضعي القناع على وجهك قبل النوم بربعٍ ساعةٍ ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر. جربي هذا القناع بصفة منتظمة مرةً أو مرتين أسبوعياً وستلاحظين النتيجة بعد أيامٍ بسيطةٍ

ج – ماسك لتفتيح البشرة باللبن و الدقيق:

يستخدم هذا القناع للبشرة العادية دون الحساسة.

المكونات:

  • 3 ملاعق من الدقيق النقي.
  • وكميةٍ مناسبةٍ من اللبن الطازج.
  • وملعقة أوكسجين صغيرةٍ وعصير ليمونة واحدة.

الطريقة:

  • تضاف هذه المكونات إلى بعضها وتخلط خلطاً جيداً إلى أن تصبح العجينة لينةً يتم وضعها على البشرة على أن يترك هذا القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يزال بالماء الدافئ.

ملاحظة: يقدم هذا المقال ” كيفية العناية بالبشرة  “ معلومات مفيدة عن البشرة. و هو لا يشكل و لا يتضمن نصائح طبية, كما أنه ليس بديلا للمراجعات المنتظمة أو الزيارات الدورية للطبيب أو اختصاصي البشرة. فان رأيت بأن حالتك تتطلب علاجا طبيا, اذا من أجل العناية بالبشرة عليك مراجعة الطبيب في الحال.

لا تنسي مشاركة الموضوع مع صديقاتك لتعم الفائدة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *