فوائد الخضراوات و الفواكه

ما فائدة الثوم ؟ جميع فوائد الثوم للجسم و للبشرة و للشعر و للرجيم

ما فائدة الثوم ؟

ما فائدة الثوم
ما فائدة الثوم

ما فائدة الثوم ؟ الثوم نبات عُشبيّ ثُنائي الحَول ويتميز بوجود بصلة تحت الأرض تتكون من عدة فصوص، وهو من أقدم النباتات التي عُرفت على مرّ العصور. الثوم و بلا شك، هو من أكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية و تتعدد فائدة الثوم الصحية المتنوعة، حيث استخدمه الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة، موطنه الأصلي يعود إلى آسيا الوسطى، وكان غذاءً رئيسيا لوقت طويل في منطقة الشرق الأوسط، وكالتوابل في آسيا وإفريقيا وأوروبا. ما فائدة الثوم ؟ ما فائدة الثوم للجسم ؟ ما فائدة الثوم للشعر ؟ ما هي فوائد الثوم للبشرة ؟ و العديد من الأسئلة تطرح بخصوص فائدة الثوم. هذا المقال سيشمل جميع فوائد الثوم الكثيرة سواء للبشرة أو للشعر و للحواجب و الرموش و الجسم  الخ … و أيضا فوائد الثوم للرجيم و الجنس بالاضافة الى كيفية استعمال الثوم .

ما فائدة الثوم ؟ إليك جميع فوائد الثوم للجمال و للوقاية و للعلاج :

ما فائدة الثوم للشعر ؟

ما فائدة الثوم للشعر
ما فائدة الثوم للشعر

ما فائدة الثوم للشعر ؟ إذا كنت من مرضى تساقط الشعر أو أصحاب الشعر الخفيف أو الضعيف إذا أنت تمتلكين علاج يكاد يكون مثالي في مطبخك, بحيث تتنوع فائدة الثوم والتي تعود على الشعر بالعديد من المنافع، ومن أبرزها:

  1. يعد الثوم علاجا لتحسين نمو الشعر عبر استخدامه كمستحضر موضعي. ويساعد أيضا على محاربة فقدان الشعر، وذلك حسبما وجدته دراسة نشرت عام 2007 في المجلة الهندية لعلم الجلد والأمراض التناسلية وطب الجذام Indian Journal of Dermatology Venerology and Leprology.
  2. يعمل الثوم كمضادٍ للميكروبات، بالإضافة إلى قتل الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تسبب أضراراً لفروة الرأس وتمنع نمو الشعر.
  3. الزيت المستخرج من الثوم يعمل على التخلص من الحكة، و يرطب فروة الرأس و يزيل منها السموم.
  4. يحتوي الثوم على العديد من العناصر المغذية للشعر، منها الكبريت sulfur. ويعرف الكبريت بأنه يدخل في بناء العديد من البروتينات، منها بروتين الكيراتين keratin الذي يتكون منه الشعر.
  5. من فوائد الثوم مساعدته على تنقية بصيلات الشعر وتقويتها، بالإضافة إلى منع انسدادها، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.
  6. يعمل السيلينيوم الموجود في الثوم مع فيتامين (E) على تحسين صحة الشعر. فالسيلينيوم يعزز من قدرة الجسم على استخدام هذا الفيتامين لتدمير الشوارد الحرة التي تتلف غشاء الخلايا
  7. أبرز فائدة لثوم هي علاج داء الثعلبة، فحسب نتائج دراستين في إيران والفلبين، على مجموعة من الناس المصابين بالثعلبة؛ قد أدخلوا الثوم كعلاج للثعلبة، والمجموعة الأخرى لم تدخل الثوم في العلاج، وتبينّ أن المجموعة التي اعتمدت الثوم قد بدا عليها تحسّناً ملحوظاً مقارنة بالمجموعة الأخرى.

ما فائدة الثوم للجسم ؟

ما فائدة الثوم للجسم
ما فائدة الثوم للجسم

ما فائدة الثوم للجسم ؟ الثوم يمكن أن يستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الجهاز التنفسي وعسر الهضم وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط والكولسترول, و هذه أبرز فوائد الثوم للجسم:

  1. خفض ضغط الدم حيث يعمل الثوم على منع تكون الانجوتنسين والذي يعمل على تقليص الأوعية الدموية مما يعمل على حبس الماء والأملاح بالجسم مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.
  2. يعمل الثوم على التقليل من اضطرابات الأمعاء، وطرد الغازات،  كما أنه يعالج مشكلة انتفاخ البطن والتشنجات المعوية، ويقلل من الغثيان.
  3. فائدة الثوم في تحسين صحة العظام حيث أن تناول النساء مستخلص الثوم الجاف (ما يعادل 2 غرام من الثوم الخام) بعد انقطاع الطمث خفضت بشكل ملحوظ من نقص هرمون الاستروجين . كما تبين أن الأطعمة مثل الثوم والبصل لها تأثيرات مفيدة على التهاب المفاصل.
  4. يساعد الثوم على علاج الجروح والإصابات المختلفة، فيمكن خلط الثوم مع ثلاث قطرات من الماء على الجرح، حيث إن وضع الثوم غير المخفف بالماء قد يسبب التهيّج للجلد.
  5. من أشهر فوائد الثوم هو علاج نزلات البرد والسعال.
  6. يعمل الثوم على تحفيز إفراز العصارات الهضمية كما يستخدم كعلاج لالتهابات المعدة والأمعاء, و أيضا يساعد في طرد الديدان المعوية و محاربة الباكتريا الضارة بالأمعاء دون المساس بالبكتريا النافعة.
  7. علاج التهابات العينين وتورمهما، فالثوم يعد مصدراً غنيّاً بالمواد الضرورية لصحة العين مثل: السيلينيوم، و الكيرسيتين، وفيتامين.
  8. ما فائدة الثوم في علاج الربو ؟ نعم الثوم معالج فعال للربو لأنه مضاد حيوي قوى ومطهر ومضاد للبكتريا فيعمل الثوم على طرد المواد العالقة بالرئتين مما يجعله علاج رائع لأمراض الصدر والتنفس ويستخدم عن طريق عمل شراب أو عصير الثوم بخلط فصوص الثوم مع كمية متساوية من الماء والخل وغلى الخليط على النار.
  9. أظهرت الدراسات أن تناول الثوم بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان مما يقيه من الإصابة ببعض الأمراض التي تنتشر بقوة في بعض المواسم.

ما فائدة الثوم للبشرة ؟

ما فائدة الثوم للبشرة
ما فائدة الثوم للبشرة

ما فائدة الثوم للبشرة ؟ تتعدد فوائد الثوم للبشرة, فمند القديم و هو يستعمل في وصفات التجميل و اليوم مع التقدم الطبي يستعمل الثوم في صناعة مجموعة من مستحضرات التجميل لفوائده المتعددة للبشرة و نذكر منها:

  1. يحتوي على كميات كبيرة من مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي فيه وتعرف بالأليسين (allicin). والتي  تتفاعل عند هضمها مع الدم، لإنشاء حماية قادرة على قتل العديد من البكتيريا والفيروسات المؤذية التي قد يكون جسم الانسان مأواً لها. منها تلك المسببة لحب الشباب وغيرها من الالتهابات الجلدية
  2. يساعد الثوم على علاج حب الشباب و ذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقتل البكتيريا، و يستعمل بفرك شرائح الثوم على الحبوب يعتبر علاج موضعي فعال.
  3. الثوم يكافح التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة وذلك لاحتوائه على كمّية كبيرة من مادة الأليسين مما يساعد في شد البشرة .
  4. يحتوي الثوم على مواد مضادة للالتهابات التي تساعد على الحد من مرض الصدفية وهو نوع من مرض الجلد. إفركي القليل من الزيت والثوم على المنطقة المصابة للتخلص من الطفح الجلدي.
  5. من أبرز فوائد الثوم هي زيادة تدفق الدم في الوجه مما يجعله عاملا على تقليل الالتهابات لاحتوائه على الكبريت كما إنه يقضي على الباكتيريا و الفطريات.
  6. الثوم يساعد على ازالة الرؤوس السوداء الموجودة على البشرة و يساهم في الوقاية من إصابة البشرة بها.
  7. وفقا لشهادة مستشار التغذية فيليس بالش، يقدم الثوم فوائد لمضادات الأكسدة،. تحرم مضادات الأكسدة جزيئات الجذور الحرة  من الأكسجين، وتمنعها من مهاجمة خلايا العضلات والعظام والجلد. قد يساعد هذا في منع تلف الجلد ويمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  8. الثوم جيد في مكافحة الشيخوخة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تراكم الجذور الحرة في الجلد وبالتالي تبقي البشرة ثابتة وشبابية.

ما فائدة الثوم للوجه ؟

ما فائدة الثوم للوجه
ما فائدة الثوم للوجه

ما فائدة الثوم للوجه ؟ الثوم غني بكميات وفيرة من الفوائد لصحة جسم الإنسان، كما أنه غني بالعديد من الفوائد للوجه، وفي هذه الفقرة سنعرض فوائد الثوم للبشرة:

  • الثوم غني بالعناصر والمركبات المضادة للالتهاب والتي تخلص الوجه من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية، كما أنه يقلل أيضاً من حدة أعراضهما.
  • الثوم يساعد علي علاج حب الشباب لأنه يحتوي علي منظفات طبيعية تقتل الجراثيم.
  • يعمل الثوم كمنظف طبيعي يخلص مسام بشرة الوجه من الأوساخ و الأتربة التي تسبب سواد البشرة.
  • الثّوم  يحارب فطريات بشرة الوجه: حيت تستعمل زيت الثوّم على البشرة لعلاجِ الالتهاب الفطريّ.
  • من فوائد الثوم أنه  يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم بالسن والتجاعيد تحت العين بسبب احتوائه على مادة الأليسين.

ما فائدة الثوم للرجيم ؟

ما فائدة الثوم للرجيم
ما فائدة الثوم للرجيم

الثوم ملك المواد الغذائيّة؛ فهو يُستخدم في العديد من المجالات أهمّها الجمال والصحة, كما أنه يدخل في عملية إنقاص الوزن و يعتبر مكمّل جيد في رجيم التخسيس. و من أبرز فوائد الثوم للتخسيس نجد:

  • بلع فصين من الثوم مع كوب ماءٍ قبل تناول أي نوعٍ من الطعام ” على معدة فارغة” يساعد في تذويب الدهون المتراكمة في الجسم وخاصةً دهون الكرش.
  • مشروب الثوم و العسل يساعدك على فقدان 10 كيلو جرام في شهر واحد فقط إذا تم تناوله يومياً قبل النوم،  وستجدون نتائج فعالة جداً دون إتباع وصفة غذائية معينة أو رجيم للتخسيس.
  • يحتوي الثوم على عنصر الكبريت المخفّض لمستوى الكولسترول الضّار في الدم و المسبب الأساسي للسمنة.
  • يعمل الثوم على تعقيم جدار المعدة من البكتيريا التي تكون عالقةً ببقايا الطعام إذ تخرج من الثوم غازاتٌ عطريةٌ تنتشر بكل أجزاء المعدة و باقي أجزاء الجهاز الهضمي مما يساعد على هضم الطعام و تفادي زيادة الوزن.

كيفية الاستفادة من فوائد الثوم للتخسيس:

المكونات :

  • عدّة فصوص من الثوم.
  • ثلاث حبات ليمون.
  • كؤوسٍ من الماء.
  • ضمّة من البقدونس.

الطريقة:

  1. قومي بتقشير فصوص الثوم  مع تقسيمها إلى قسمين، ثم يُقطّع الليمون إلى شرائح رقيقة.
  2. قومي بوضع الماء على النار مع إضافة كلٍ من فصوص الثوم وشرائح الليمون. ثم يُترك ليغلي. ويُضاف إليه البقدونس، ويُبرّد جيداً، ويُصفّى في وعاءٍ مغلق.
  3. يوضع الخليط في الثلاّجة.
  4. تُشرب منه ثلاثة فناجين في اليوم بعد كلّ وجبة طعام.

ما فائدة الثوم للحواجب ؟

ما فائدة الثوم للحواجب
ما فائدة الثوم للحواجب

هذه ابرز فوائد الثوم للحواجب :

  • ينشط الثوم الخلايا المسئولة عن إنبات الشعر فيساعد في التكثيف و تقوية شعر الحاجب ومنعه من التساقط.
  • يساهمُ الثوم في إنبات الحواجب في الأماكن الفارغة، وذلك عن طريق تنشيطه للخلايا المسؤولة عن الإنبات، وفيما يلي كيفية الاستفادة من الثوم , قومي بتقطيع حبة الثوم إلى نصفين حتى يخرج منها السائل ثم مرري ملقط الحواجب بحركة خفيفة على الحاجب باتجاه نمو الشعر ثم مري على كل حاجب نصف حبة الثوم ومشطي الحواجب باتجاه نمو الشعر.

ما فائدة الثوم للاظافر ؟

ما فائدة الثوم للاظافر
ما فائدة الثوم للاظافر

للثوم فوائد كثيرة لجسم الإنسان وللشعر أيضا ويعتبر من العلاجات الفعالة للأظافر، فائدة الثوم للاظافر كثيرة، نذكر منها:

  • يعتبر الثوم مادة علاجيّة فعّالة للكثير من المشاكل التي تتعرض لها الأظافر، كالتشقق والهشاشة، والتكسر، والتقشر.
  • الثوم يحميك من الفطريات وأمراض الأظافر.
  • يعمل الثوم على جعل الاظافر تنمو كما يقيها من التكسّر والتشقّق ويقوّيها كي لا تنكسر بسهولة. المعادن التي يحتوي عليها كالكالسيوم والحديد تساعد الاظافر على أن لا تنكسر كلّها أو حتى جزء صغير منها فاذا تابعت على استخدامه بانتظام لن تندمي البتة.

إليك طريقة الاستفادة من فوائد الثوم :

الطريقة الأولى: يجب أن تكون أظافرك من دون أي طلاء أظافر ونظيفة للغاية، خذي فصاً من الثوم وقطعيه إلى جزأين، ويجب أن تفركي به أظافرك. استخدمي واحداً من الجزأين وافركي أصابعك جيدًا كي تمتص الأظافر الثوم. و ينصح باستخدام هذه الطريقة كل يوم أو على الأقل كل يومين.

الطريقة الثانية:

المكوّنات:

  • ليمون حامض.
  • ثلاث فصوص من الثوم.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

الخطوات:

  1. اعصري الليمون الحامض.
  2. قشري فصوص الثوم وقطعيها.
  3. ضعي عصير الليمون والثوم وزيت الزيتون في وعاء واخلطيها جيداً.
  4. اغمسي أظافرك داخل الخليط لمدة 10 دقائق.
  5. يمكنك الاحتفاظ بالخلطة داخل البراد لاستخدامها في وقت لاحق.

ما فائدة الثوم للقلب ؟

ما فائدة الثوم للقلب
ما فائدة الثوم للقلب

هناك عوامل تؤثر في المقام الأول على الإصابة بأمراض القلب والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم ويمنع الخبيثة أن تتكون على جدران الشرايين وأثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9% ، وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

بعض الاحتياطات عند استخدام الثوم:

  • ينصح بتفادي استخدام الثوم اذا كنت تعاني من حساسية اتجاه أحد مكوناته.
  • يجب على النساء الحوامل و المرضعات عدم استعمال الثوم.
  • أحذر استخدامه اذا كنت مواظب على أي وصفة طبية أو مكمل غذائي, فمن الأحسن استشارة الطبيب.
  • ينصح بالانتباه عند استخدام الثوم إذا كنت تعاني من مرض السكري , أو  أي مرض في الدم.
  • خزن الثوم في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة , الرطوبة , الضوء , بعيدا عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة مع تجنب تخزينه في الحمام.

أضرار الثوم:

  • ان تناول الثوم الخام أو أكل الثوم بكثرة يمكن أن ينتج عنه بعض المشاكل مثل تهييج الجهاز الهضمي.
  • الناس الذين يعانون من حساسية اتجاه الثوم يمكن أن يسبب لهم بعض الأعراض كالطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة والصداع.
  • قد نشرت في عام 2001 أبحاث قد خلصت إلى أن مكملات الثوم قد تؤدي إلى أثار ضارة عندما تقترن بنوع من الأدوية المستخدمة في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”. ويفضل إذا تناولته على الريق أن تشرب فصوصه مع كوب من الماء.

ما فائدة الثوم ؟ في هذا المقال قمنا بعرض جميع فوائد الثوم للجسم و للبشرة و للوجه …الخ و للإشارة مقال ما فائدة الثوم لا يغني عن استشارة الطبيب حال حدوث أي مشاكل صحية.

مصدر الصور :  pexels.com – stocksnap.io – unsplash.com – gratisography.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *